السُّكَّري هي متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة. تحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا؛ فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرا فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كافٍ لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم؛ وهذا هو السكري من النمط الثاني.

سمعنا محاضرات عديدة في وسائل الإعلام والمدارس وحتى في بيوتنا عندما كنا اطفالاً عن مساوئ تناول السكريات و ان السكر هو العدو، صحيح؟

فعلى الرغم من صحة ارتباط تناول السكر بأمراض مختلفة على رأسها السمنة إلا أن الأمر اختلط بمجموعة من الأساطير والخرافات التي تحمل معلومات مغلوطة وغير دقيقة لأن في نهاية الأمر نحن نحتاج للسكر كي نعيش.

  •        خرافة 1: بعض أنواع السكر تعتبر أفضل لك عن غيرها

حقيقة 1: كل أنواع السكر لها نفس التأثير على الجسد

  •        خرافة 2: السكر يزيد من نشاط الأطفال بشكل مبالغ

حقيقة 2: لا يوجد شيء يسمى بالانتشاء على السكر

  •        خرافة 3: السكر مادة قابلة للإدمان والمخدرات

حقيقة 3: لا يوجد أي أدلة علمية تدعم هذه النظرية لأنه كما قلنا السكر لا يمكنه التسبب في النشوة

  •        خرافة 4: أكل الكثير من السكر قد يسبب مرض السكرى

حقيقة 4: أكل السكر لا يتسبب بمرض السكري فهو مرض معقد مرتبط بنشاط البنكرياس معدلات الأيض

  •        خرافة 5: المحليات الاصطناعية أفضل لك من السكر الطبيعي

حقيق ة5: بعض هذه المحليات المزيفة قد تضر جسمك أكثر من ضرر السكر له

  •        خرافة 6: السكر يسبب تسوس الأسنان

حقيقة 6: السبب الحقيقي وراء التسوس هي الأطعمة الحمضية التي تسبب تأكل في مينا الأسنان وهي الطبقة التي تحمي الأسنان من التسوس

  •        خرافة 7: يجب ان تستغنى عن السكريات في نظامك الغذائي

حقيقة 7: هذه هي أكثر الخرافات ضرراً لأنه في الحقيقة أجسادنا تحتاج للسكر كي نبقى أحياء لكن زيادته قد تكون في بعض الأحيان قاتلة

  •        خرافة 8: أن السكر هو أصل كل الأمراض التي تعاني منها

حقيقة 8: لا شك أن السكر مضر في حالات سوء استخدامه ولكن نادراً ما يكون السكر هو السبب في السمنة وأمراض القلب وهي التهم الأشهر التي يتهم بها السكر.